Zamed - ضمد

The entry is a dictionary list for the word Zamed - ضمد
ضمد Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

I

الوسيط

(ضَمَدَ) الْجُرْحَ وغيرَه -ِ ضَمْدًا، وَضِمَادًا: شدّهُ بالضِّمادِ أَو الضِّمادَةِ. و- الجرحَ بالدواء ونحوِه: دَهَنَهُ به أَو وضعه عليه. ويقال: ضَمَدَ فلانًا: دَاراه وداجاه. و- المرأَةُ فلانًا: خادَنَتْهُ مع غيره.

(ضَمِدَ)-َ ضَمَدًا: جَفَّ ويَبِسَ. يقال: ضَمِدَ الدّمُ على الذبيحةِ. و- عليه: اشتدَّ حِقدُهُ عليه.

(أَضْمَدَ) القومَ وغيرَهم: جَمَعَهُمْ وضَمَّهُمْ.

(ضَمَّدَهُ): مبالغة في ضَمَدَهُ.

(تَضَمَّدَ): مطاوع ضَمَّدَهُ.

(الضِّمادُ): أَن تصادقَ المرأَةُ اثنين أَو أَكثَرَ في زمن القحطِ والجدْبِ لِتَأْكلَ عندَ هذا وهذا لتشبَعَ. و- كان ما يُضْمَدُ به العضوُ الجريحُ أَو الكسيرُ من عصابة ولفافةٍ تشدُّ عليه وتربطُ. و- الدواءُ يُجعلُ على العضو وَحْدَه أَو مع عصابةٍ. (ج) أَضَمَدَةٌ، وضَمَائد.

(الضِّمادَةُ): كلُّ ما يُضمدُ به الجرحُ وغيرُهُ. و- حرفةُ الضامدِ أَو المُضَمِّدِ. (ج) ضمائدُ. ويقال: أَنا على ضمادةٍ من الأَمر، أَي أَشرَفْتُ عليه.

(الضِّمْدُ): الخِلُّ والخِدْنُ. (ج) أَضْمَادٌ.

(الضَّمَدُ): الحقدُ أَو الغضب الشديدُ. و- الظُّلْمُ.

(المِضْمَدَةُ): خشبة تجعَلُ على عُنُقَي الثَّوْرَيْنِ في كل طَرَفٍ من طَرَفَيْهَا ثَقْبانِ، وهي النِّير. (ج) مَضامِدُ.

II

معجم اللغة العربية المعاصرة

ضمَدَ يَضمِد، ضَمْدًا، فهو ضامِد، والمفعول مَضْمود

• ضمَد الجُرْحَ: شدَّه بالضِّماد أو الضِّمادة "ضمَد رأسَه بمنديل".

• ضمَد الجُرْحَ بالدَّواء: دهنه به أو وضعه عليه.

III

معجم اللغة العربية المعاصرة

ضَمْد [مفرد]: مصدر ضمَدَ.

IV

معجم اللغة العربية المعاصرة

ضمَّدَ يضمِّد، تضميدًا، فهو مُضمِّد، والمفعول مُضمَّد

• ضمَّد الجُرْحَ: مبالغة في ضمده، شدَّه بالضِّمَاد أو الضمادة| ضمَّد جراحَه: واساه، خفَّف عنه آلامه.

• ضمَّد الجُرْحَ بالدَّواء: بالغ في دهنه بالدّواء.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

ضمد: ضَمَدْتُ الجرح وغيره أَضْمِدُه ضَمْداً، بالإِسكان: شَدَدْتُه بالضِّمادِ والضَّمادَة، وهي العِصابَةُ، وعَصَّبْتُه وكذلك الرأْس إِذا مَسَحْت عليه بِدُهْن أَو ماء ثم لففت عليه خِرْقَة، واسم ما يلزق بهما الضماد؛ وقد تَضَمَّد. الليث: ضَمَّدْت رأْسه بالضِّماد، وهي خرقة تُلَفُّ على الرأْس عند الاذدّهانِ والغَسْل ونحو ذلك، وقد يوضع الضِّمادُ على الرأْس للصُّداع يُضَمَّد به، والمِضَدُّ لغة يمانية. وضَمَّدَ فلان رأْسَه تَضْمِيداً أَي شَدَّه بعصابة أَو ثوب ما خلا العمامة، وقد ضُمِّدَ به فَتَضَمَّد. وفي حديث طلحة: أَنه ضَمَّدَ عَيْنَيْه بالصَّبِرِ وهو مُحْرم أَي جعله عليهما وداواهما به. وأَ صل الضَّمْد الشَّدُّ مِنْ ضَمَدَ رأْسَه وجُرْحَه إِذا شدّه بالضِّماد، وهي خرقة يُشَدّ بها العُضْو المَؤُوفُ، ثم قيل لِوَضْع الدواءِ على الجُرح وغيره، وإِنْ لم يُشدّ. ويقال: ضَمَّدْت الجرح إِذا جعلت عليه الدواء. قال: وضَمَّدْتُه بالزَّعْفَران والصَّبِرِ أَي لَطَخْتُه. وضَمَّدت رأْسه إِذا لفَفْته بخرقة. وقال ابن هانئ: هذا ضِماد، وهو الدواء الذي يُضَمَّدُ به الجرحُ، وجمعه ضَمائِدُ. ويقال: ضَمِدَ الدّمُ عليه أَي يبس وَقَرَتَ؛ وقول النابغة أَنشده ابن الأَعرابي: وما هُريقَ على غَرِيِّكَ الضَّمَدُ فقد فسره فقال: الضَّمَدُ الذي ضُمِّدَ بالدم؛ وقال الهروي: يقال ضَمدَ الدمُ على حلق الشاة إِذا ذُبحت فسالَ الدمُ ويَبِس على جِلْدها. ويقال: رأَيت على الدابة ضَمَداً من الدَّم، وهو الذي قَرَتَ عليه وجَفَّ، ولا يقال الضَّمَدُ إِلا على الدابة لأَنه يجيء منه فَيَجْمُد عليه. قال: والغَرِيُّ في بيت النابغة مُشَبَّه بالدابة. أَبو مالك: اضْمُِدْ عليك ثيابَك أَي شُدَّها. وأَجِدْ ضَمْدَ هذا العِدْلِ. وضَمَدْتُ رأْسَه بالعصا: ضربته وعَمَّمْتُه بالسيف. والضَّمْدُ: الظُّلْم. والضَّمَدُ، بالتحريك: الحِقْدُ اللازِقُ بالقلب، وقيل: هو الحِقْدُ ما كان. وقد ضَمِدَ عليه، بالكسر، ضَمَداً أَي أَحِنَ عليه؛ قال النابغة: ومَنْ عَصاكَ فَعاقِبْهُ مُعاقَبَةً تَنْهى الظَّلومَ، ولا تَقْعُدْ على الضَّمَد وأَنشده الجوهري: ولا تَقْعُدْ على ضَمَد، بغير تعريف. وفي حديث علي، رضي الله عنه، وقيل له: أَنت أَمَرْتَ بقتلِ عثمان، رضي الله عنه، فَضَمِدَ أَي اغتاظ. يقال: ضَمِدَ يَضْمَدُ ضَمَداً، بالتحريك، إِذا اشتدّ غَيْظُه وغضبه. وفَرَق قوم بين الضَّمَد والغَيْظِ فقالوا: الضَّمَد أَن يغتاظ على مَنْ يَقْدِر عليه، والغيظُ أَن يَغتاط على مَنْ يَقْدِرُ عليه ومن لا يقدِرُ. يقال: ضَمِدَ عليه إِذا غَضِبَ عليه؛ وقيل: الضَّمَدُ شدّة الغيظ. وأَنا على ضِمادَةٍ من الأَمْر أَي أَشْرَفْتُ عليه. والضَّمْدُ: المُداجاةُ. والضَّمْدُ: رَطْبُ الشجر ويابسُه قَديمُه وحَديثُه؛ وقيل: الضَّمْدُ رطب النبت ويابسه إِذا اختلطا. يقال: الإِبل تأْكل من ضَمْدِ الوادي أَي من رَطْبِه ويابسهِ إِذا اخْتَلَطا. وفي صفة مكة، شرفها الله تعالى: من خُوضٍ وضَمْدٍ؛ الضَّمدُ، بالسكون، رَطْبُ الشجر ويابسُه. وقال رجل لآخر: فِيمَ تَرَكْتَ أَرْضَكَ؟ قال: تَرَكْتُهمْ في أَرض قد شَبِعَتْ غَنَمُها من سَوادِ نَبْتها، وشبِعت إِبلُها من ضَمْدها ولَقِحَ نَعَمُها؛ قوله ضَمْدها قال: ليس فيها عُود إِلاَّ وقد ثَقَبَه النبْت أَي أَوْرَق. وأَضْمَدَ العَرْفَجُ: تَجَوَّفَتْه الخُوصَةُ ولم تَبْدُرْ منه أَي كانت في جوفه ولم تظهر. والضَّمْدُ: خِيارُ الغَنمِ ورُذَلْها. وأُعطيكَ مِنْ ضَمْدِ هذه الغنم أي من صَغيرَتِها وكبيرتِهاوصالِحَتها وطالِحَتَها ودَقِيقها وجَلِيلها. والضَّمْدُ: أَنْ يُخالَّ الرجلُ المرأَة ومعها زوج؛ وقد ضَمَدَتْه تَضْمِدُه وتَضْمُده. والضَّمْد أَيضاً: أَن يُخالَّها خَلِيلانِ، والفِعْل كالفِعل؛ قال أَبو ذؤيب: تُريدينَ كَيْما تَضْمُديني وخالداً، وهل يُجْمَعُ السَّيْفانِ ويْحَكِ في غِمْدِ؟ والضِّمادُ كالضَّمْد. قال: والضَّمْد أَن تُخالَّ المرأَةُ ذاتُ الزوج رجلاً غير زوجها أَو رجلين؛ عن أَبي عمرو؛ قال مدرك: لا يُخْلِصُ، الدَّهْرَ، خَلِيلٌ عَشْرَا ذاتَ الضِّماد أَو يَزُورَ القَبْرا، إِني رَأَيْتُ الضَّمْدَ شيئاً نُكْرا قال: لا يَدومُ رجل على امرأَته ولا أَمرأَةٌ على زوجها إِلا قَدْرَ عَشْرَ ليال للعُذْر في الناس في هذا العام، فوصف ما رأَى لأَنه رأَى الناس كذلك في ذلك العام؛ وأَنشد: أَرَدْتِ لِكَيْما تَضْمُديني وصاحِبي، أَلا لا، أَحِبَّي صاحِبي ودَعِيني الفراء: الضِّمادُ أَن تُصادِقَ المرأَةُ اثنين أَو ثلاثة في القحط لتأْكل عند هذا وهذا لتشبع. قال أَبو يوسف: سمعت منتجعاً الكلابّي وأَبا مَهْدِيّ يقولان: الضَّمَدُ الغابر الباقي من الحق؛ تقول: لنا عند بني فلان ضَمَد أَي غابِرٌ من حقٍّ من مَعْقُلَةٍ أَو دَيْن. والمِضْمَدَةُ: خَشَبَة تجعل على أَعْناقِ الثَّوْرَيْنِ في طَرَفِها ثَقبانِ، في كل واحدة منها ثُقْبَة بينهما فرض في ظهرها ثم يجعل في الثقبين خيط يُخْرج طرفاه من باطن المِضْمَدَة، ويُوثَقُ في طَرفِ كلِّ خَيْطٍ عُودٌ يُجْعَلُ عُنُقُ الثَّوْرِ بَيْنَ العُودَيْنِ. والضَّامِدُ: اللازم؛ عن أَبي حنيفة. وعَبْدٌ ضَمَدَة: ضَخْمٌ غلِيظٌ؛ عن الهَجَريِّ. وفي الحديث: أَن رجلاً سأَل رَسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، عن البَداوَة، فقال: اتَّقِ اللهَ ولا يَضُرُّك أَن تَكُونَ بجانِب ضَمَدٍ؛ هو بفتح الضاد والميم: موضع باليمن.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ ضِ ] (ع اِ) دوست. (منتهی الارب)
(منتخب اللغات).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ ضَ ] (اِخ) جایگاهی است میان مکه
و یمن در طریق تهامة. (معجم البلدان).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ ضَ ] (ع ص) تر از درخت و خشک
آن، گویند: شبعت الابل من ضمد الارض؛ ای
من رطبها و یابسها. (منتهی الارب). تر و
خشک درخت. (مهذب الاسماء). خشک و
تر. (منتخب اللغات). || بهترین ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ ضَ ] (ع مص) بستن ضماد را بر
جراحت. (منتهی الارب). دارو بر جراحت
بستن. (منتخب اللغات) (تاج المصادر).
داروی بر جراحت کردن. (زوزنی).
|| زدن عصا را بر سر کسی. (منتهی
الارب). عصا بر سر زدن ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ ضَ مَ ] (ع مص) خشک شدن.
(منتهی الارب) (منتخب اللغات).
|| دشمنی کردن. (منتخب اللغات).
|| کینه گرفتن. (منتهی الارب) (منتخب
اللغات) (زوزنی). || سخت خشم گرفتن
بر کسی. (منتهی ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ ضَ مَ ] (ع اِ) کینه. (منتهی الارب)
(منتخب اللغات) (مهذب الاسماء). || حق
دیرینه از دیت یا دین. گویند: ضمد عند
فلان؛ ای الغابر من الحق من معقلة ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ ضَ مَ ] (اِخ) موضعی است به یمن.
(منتهی الارب). از قرای عثر بجانب کوه.
(معجم البلدان).
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir

ضَمَّدَ

['dʼamːada]

v

وَضَعَ ضِمادًا bander

ضَمَّدَ الجُرْحَ — Il a bandé la blessure.

Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

ضَمْد

ـ انظر: تَضْمِيد
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

I

ضَمَدَ

п. I

и ضَمْدٌ

перевязывать, накладывать повязку бинт; بالمنديل دمومه ضمد вытирать слёзы платком

II

ضِمْدٌ

мн. أَضْمَادٌ

возлюбленный, любовник

* * *


ааа

перевязывать; бинтовать


Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

ضَمَّدَ

п. II

перевязывать (рану)

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.